ميرال لطب الأسنان

جراحة اللثة

الرئيسية- خدماتنا - جراحة اللثة

جراحة اللثة

أمراض اللثة، هي التهاب بكتيري مزمن يدمر اللثة والعظام التي تدعم الأسنان، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان الأسنان إذا لم يتم علاجها. وقد ارتبطت مشاكل اللثة بمشاكل صحية أخرى أكثر خطورة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسكري، وحدوث ولادات مبكرة وولادة أطفال بأوزان قليلة.

مؤشرات أمراض اللثة: تورم، ألم، نزيف في اللثة، رائحة الفم الكريهة، أو أسنان مخلخلة أو حساسة. للأسف، فإن أمراض اللثة لا تكون واضحة دائما. حيث قد تكون العدوى البكتيرية صامتة لا تسبب أي أعراض وتدريجيا تدمر الأنسجة الرخوة والعظام التي تدعم الأسنان.

هناك العديد من العوامل التي تسهم في الإصابة بأمراض اللثة، مثل

عادات النظافة الفموية (الطحن أو إطباق الأسنان)، أطقم الأسنان أو الجسور غير المناسبة، الإجهاد، الصحة العامة، الأدوية، الأمراض الجهازية، الوراثة، والنظام الغذائي السيئ، واستخدام التبغ، والتي يمكن أن تؤثر أيضًا على فعالية العلاج وتكرار المرض.

مراحل التهاب اللثة

التهاب اللثة هو شكل خفيف من المرض، تسببه بكتيريا تعمل على تهييج اللثة وينشأ عنها تكون الترسبات، وهي طبقة رقيقة لزجه تتشكل على الأسنان واللثة وبعد ذلك تتصلب على هيئة تكلسات والتي تكون سطحًا خشنًا على طول خط اللثة وبالتالي تتراكم عليه طبقة أكثر من الترسبات، مما يسبب المزيد من التهيج والتورم. على الرغم من أن هذا يؤدي عادة إلى قرحة، ونزيف في اللثة، ورائحة الفم الكريهة، فراغات بين اللثة والأسنان (جيوب) لا يوجد أي ضرر على العظم في هذه المرحلة.

يحدث مرض اللثة عندما تصل الترسبات والتكلسات إلى أسفل خط اللثة. تكون اللثة متهيجة ولونها أحمر فاقع. قد تنزف بسهولة وتنحسر إلى الوراء. كما أن الأربطة التي تربط جذور الأسنان بالعظام تتكسر وتنفصل اللثة وتنسحب بعيدًا عن الأسنان. وبعد ذلك تتعمق الجيوب (الفراغات) وتمتلئ ببكتيريا أكثر. وتسبب الأضرار التي لحقت بالأربطة والعظام تخلخل وضعف في الأسنان.

مرض اللثة المتقدم هو المرحلة الأكثر خطورة في مراحل هذا المرض. عندما يتطور التهاب اللثة إلى المرحلة المتقدمة، يزداد عمق الجيوب مع امتلاءها بالقيح. وعادة يحدث تورم حول جذور الأسنان وتزداد حساسية الأسنان للحرارة أو البرودة. كلما ازداد فقدان العظام، يحدث فقدان الأسنان بشكل عام. في بعض الأحيان يجب إزالة الأسنان للحفاظ على الصحة العامة لفمك.

أخبرنا بما تشعر

لا تترددوا في الاتصال بنا

• العنوان : طريق الأمير محمد بن عبدالعزيز (التحلية) - العليا- الرياض 11527 ص.ب:68004
  • الرقم الموحد : 920018388